أجمل ما كتب من معلومات عن مكة . . قديما وحديثا
مكة المكرمة ، رسميا مكة المكرمة واختصارها عادة إلى مكة المكرمة ، هي مدينة ومركز إداري لمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية ، وأقدس مدينة في الإسلام. تقع في الداخل من جدة على البحر الأحمر ، في وادي ضيق فوق مستوى سطح البحر.
وكان آخر عدد سكان مسجل فيها 1,578,722 نسمة في عام 2015. يقدر عدد سكانها بالمترو في عام 2020 ب 2.042 مليون نسمة ، مما يجعلها ثالث أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في المملكة العربية السعودية بعد الرياض وجدة. ويزيد عدد الحجاج بأكثر من ثلاثة أضعاف هذا العدد كل عام خلال حجاج الحج الذي يحتفل به في الشهر الثاني عشر الهجري ذي الحجة.
تعتبر مكة بشكل عام "منبع الإسلام ومهده". تحظى مكة بالتبجيل في الإسلام باعتبارها مسقط رأس النبي محمد( صلي الله عليه وسلم ).
يقع كهف حراء أعلى جبل النور خارج مكة مباشرةً ، حيث يعتقد المسلمون أن القرآن قد نزل على النبي محمد( صلي الله عليه وسلم ) لأول مرة.
زيارة مكة للحج واجب على جميع المسلمين القادرين. المسجد الكبير في مكة ، المعروف باسم المسجد الحرام ، هو موطن الكعبة التي بناها إبراهيم وإسماعيل .
إنه أحد أقدس أماكن الإسلام واتجاه الصلاة لجميع المسلمين.
حاول الحكام المسلمون من داخل المنطقة وحولها لفترة طويلة الاستيلاء على مكة وإبقائها تحت سيطرتهم ، وبالتالي ، مثل معظم منطقة الحجاز ، شهدت مكة العديد من التغييرات في النظام.
وخلال العهد السعودي ومنذ حكم ابن سعود في عام 1925. ومنذ ذلك الحين ، شهدت مكة توسعة هائلة في الحجم والبنية التحتية ، مع المباني الحديثة والحديثة مثل أبراج البيت ، رابع أبراج البيت في العالم - أطول مبنى وثالث أكبر مساحة طابقية ، شاهق فوق الجامع الكبير. كما قامت الحكومة السعودية بتدمير العديد من الهياكل التاريخية والمواقع الأثرية ، مثل قلعة أجياد.
يمنع منعا باتا غير المسلمين دخول مكة. يزور المسلمون من جميع أنحاء العالم المدينة ، ليس فقط للحج والعمرة ولكن أيضًا كسائحين لزيارة المعالم الإقليمية مثل مسجد عائشة والمواقع التي يزورها الحجاج في الحج والعمرة.
مكة المكرمة هي الآن موطن لاثنين من أغلى المباني في العالم ، المسجد الحرام ، بقيمة 100 مليار دولار أمريكي ، ومجمع أبراج البيت بقيمة 15 مليار دولار أمريكي.
في ظل الحكومة السعودية ، تحكم مكة المكرمة من قبل بلدية مكة الإقليمية ، وهي مجلس بلدي من 14 عضوا منتخبا محليا يرأسه رئيس البلدية المعين من قبل الحكومة السعودية.
تسمية مكة
علم أصل الكلمة مكة تمت الإشارة إليه بالعديد من الأسماء. كما هو الحال مع العديد من الكلمات العربية ، فإن أصلها غامض. يُعتقد على نطاق واسع أنه مرادف لمكة ، ويقال إنه الاسم الأول للوادي الموجود فيها بشكل أكثر تحديدًا ، بينما يستخدمه علماء المسلمين عمومًا للإشارة إلى المنطقة المقدسة في المدينة التي تحيط مباشرةً بالكعبة وتتضمنها.
بكة يشير القرآن إلى المدينة باسم بكة في سورة العمران ، الآية 96 ، "بالفعل أول بيت أنشئ للبشرية كان في بكة ..." - القرآن 3:96 ويفترض أن يكون هذا هو اسم المدينة في زمن إبراهيم وكانت تُترجم أيضًا إلى باكا وغيرها .
ومكة المكرمة "مكة المكرمة" هي الترجمة الصوتية الرسمية المستخدمة من قبل الحكومة السعودية وهي أقرب إلى النطق العربي.
اعتمدت الحكومة مكة على أنها التهجئة الرسمية في الثمانينيات ، لكنها غير معروفة عالميًا أو مستخدمة في جميع أنحاء العالم.
أصبحت كلمة "مكة" في اللغة الإنجليزية تُستخدم للإشارة إلى أي مكان يجتذب أعدادًا كبيرة من الناس ، ولهذا السبب أصبح بعض المسلمين الناطقين بالإنجليزية يعتبرون استخدام هذه الهجاء للمدينة مهينًا.
شككت دراسة حديثة في هذا الارتباط. تم اقتراح العديد من أصول الكلام: الأصل التقليدي هو أنه مشتق من الجذر العربي الجنوبي القديم M-K-R-B والذي يعني "المعبد" .. وفقًا للتقاليد العربية والإسلامية ، فإن اسمًا آخر لمكة ، وهو فاران ، هو مرادف لصحراء فاران المذكورة.
في العهد القديم في تكوين 21:21. تقول التقاليد العربية والإسلامية أن برية فاران ، بالمعنى الواسع ، هي سهل تهامة الساحلي والموقع الذي استقر فيه إسماعيل كان مكة.
التاريخ عصور ما قبل التاريخ
في عام 2010 ، أصبحت مكة والمنطقة المحيطة بها موقعًا مهمًا لعلم الحفريات فيما يتعلق بتطور الرئيسيات ، مع اكتشاف أحفورة سعدانيوس.
يعتبر سعدانيوس من الرئيسيات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسلف المشترك للقرود والقردة في العالم القديم. كانت الموطن الأحفوري ، بالقرب مما يعرف الآن بالبحر الأحمر في غرب المملكة العربية السعودية ، عبارة عن منطقة غابات رطبة منذ ما بين 28 مليون و 29 مليون سنة.
يأمل علماء الحفريات المشاركون في البحث في العثور على المزيد من الحفريات في المنطقة.
التاريخ المبكر لا يزال تاريخ مكة المبكر محل نزاع إلى حد كبير ، حيث لا توجد إشارات واضحة إليه في الأدب القديم قبل ظهور الإسلام.
أول إشارة لا لبس فيها إلى مكة في الأدب الخارجي تحدث في 741 م ، في التاريخ البيزنطي العربي ، على الرغم من أن المؤلف هنا يضع المنطقة في بلاد ما بين النهرين بدلاً من الحجاز.
كتب المؤرخ اليوناني ديودوروس سيكولوس Diodorus Siculus عن شبه الجزيرة العربية في القرن الأول قبل الميلاد في عمله Bibliotheca historyica ، واصفًا ضريحًا مقدسًا: "وقد تم إنشاء معبد هناك ، وهو مقدس جدًا ويحظى باحترام كبير من قبل جميع العرب".
تم تقديم ادعاءات أن هذا يمكن أن يكون إشارة إلى الكعبة في مكة المكرمة.
ومع ذلك ، فإن الموقع الجغرافي الذي يصفه ديودور يقع في شمال غرب شبه الجزيرة العربية ، حول منطقة لوك كومي ، داخل المملكة النبطية السابقة ومقاطعة العربية البتراء الرومانية.
يسرد بطليموس أسماء 50 مدينة في شبه الجزيرة العربية ، واحدة باسم ماكورابا.
كانت هناك تكهنات منذ عام 1646 بأن هذا يمكن أن يكون إشارة إلى مكة المكرمة.
من الناحية التاريخية ، كان هناك إجماع عام في المنح الدراسية على أن ماكورابا التي ذكرها بطليموس في القرن الثاني الميلادي هي مكة بالفعل ، ولكن في الآونة الأخيرة ، تم التشكيك في هذا الأمر.
يفضل Bowersock هوية الأول ، حيث تقول نظريته أن "Macoraba" هي كلمة "مكة" تليها صفة الآرامية المتضخمة.
كما قام المؤرخ الروماني أميانوس مارسيلينوس بتعداد العديد من مدن غرب الجزيرة العربية ، والتي يمكن التعرف على معظمها.
وفقًا لباورسوك ، فقد ذكر مكة باسم "جابوليس" أو "هيرابوليس" ، والأخيرة تعني "المدينة المقدسة" التي يحتمل أن تشير إلى حرم الكعبة المشرفة.
كتبت باتريشيا كرون ، من المدرسة التحريفية للدراسات الإسلامية من ناحية أخرى ، أن "الحقيقة الواضحة هي أن اسم ماكورابا لا علاقة له باسم مكة إذا ذكر بطليموس مكة على الإطلاق ، فهو يسميها موكا ، وهي بلدة في شبه الجزيرة العربية.
بيان بترايا "بروكوبيوس" للقرن السادس أن قبيلة معاد امتلكت ساحل غرب الجزيرة العربية بين الغساسنة والحميريين في الجنوب يدعم تقليد المصادر العربية الذي يربط قريش كفرع من المعد والنبي محمد ( صلي الله عليه وسلم ) باعتباره سليلًا مباشرًا معاد بن عدنان.
ألقت المؤرخة باتريشيا كرون بظلال من الشك على الادعاء بأن مكة كانت مركزًا تجاريًا تاريخيًا رئيسيًا.
ومع ذلك ، يختلف علماء آخرون مثل جلين دبليو باورسوك ويؤكدون أن مكة كانت مركزًا تجاريًا رئيسيًا.
تجاهلت كرون لاحقًا بعض نظرياتها.
وتقول إن التجارة المكية اعتمدت على الجلود ، والجلود ، والمصنوعات الجلدية ، والزبدة ، والصوف الحجازي ، والإبل. وتشير إلى أن معظم هذه البضائع كانت موجهة للجيش الروماني ، المعروف أنه تطلب كميات هائلة من الجلود والجلود لمعداته.
تم ذكر مكة في المخطوطات القرآنية المبكرة التالية: Codex Is. 1615 I ، الصحيفة 47v ، الكربون المشع مؤرخ في 591-643 م. مخطوطة صانعة دام 01-29.1 ، ورقة 29 أ ، الكربون المشع مؤرخ بين 633 و 665 م. المخطوطة العربية 331 ، الورقة 40 v ، الكربون المشع مؤرخة بين 652 و 765 م.
أول من سكن مكة
السرد الإسلامي من وجهة النظر الإسلامية ، تُنسب بدايات مكة إلى الشخصيات التوراتية ، نبي الله إبراهيم وهاجر وإسماعيل. يُعتقد أن حضارة مكة قد بدأت بعد أن ترك إبراهيم ابنه إسماعيل وزوجته هاجر في الوادي بأمر من الله.
واستقر معهم بعض أبناء قبيلة جرهوم اليمنية ، وتزوج إسماعيل من امرأتين ، إحداهما بعد طلاق الأولى ، بناءً على نصيحة إبراهيم. ساعد رجل واحد على الأقل من Jurhum إسماعيل ووالده في بناء أو وفقًا للروايات الإسلامية ، وإعادة بناء الكعبة ، والتي سيكون لها آثار اجتماعية ودينية وسياسية وتاريخية على الموقع والمنطقة.
يرى المسلمون ذكر الحج في وادي البقاع في فصل العهد القديم مزمور 84: 3-6 كمرجع لمكة ، على غرار القرآن ، تعليق على التسلسل الزمني السامري المتوسطي البطاركة ، مجهولون التاريخ ولكن ربما تم تأليفهم في القرن العاشر الميلادي ، يُزعم أن مكة قد بناها أبناء نبايوت ، الابن الأكبر لإسماعيل أو إسماعيل.
النقوش الثمودية بعض النقوش الثمودية التي تم اكتشافها في جنوب الأردن احتوت على أسماء بعض الأفراد مثل عبد المقات.
كانت هناك أيضًا بعض النقوش الأخرى التي تحتوي على أسماء شخصية مثل مكي ، لكن جواد علي من جامعة بغداد أشار إلى وجود احتمال لقبيلة اسمها "مكة".
في عهد قريش في وقت ما من القرن الخامس ، كانت الكعبة مكانًا لعبادة آلهة قبائل الجزيرة العربية الوثنية. كان هبل أهم إله وثني في مكة ، وقد وضعته قبيلة قريش الحاكمة هناك. وبقيت حتى فتح مكة على يد محمد ( صلي الله عليه وسلم ) .
في القرن الخامس ، سيطر قريش على مكة ، وأصبحوا تجارًا وتجارًا مهرة.
في القرن السادس ، انضموا إلى تجارة التوابل المربحة ، حيث كانت المعارك في أماكن أخرى تحول طرق التجارة من الطرق البحرية الخطرة إلى طرق برية أكثر أمانًا.
كانت الإمبراطورية البيزنطية قد سيطرت في السابق على البحر الأحمر ، لكن القرصنة كانت تتزايد. كان هناك طريق سابق آخر يمر عبر الخليج الفارسي عبر نهري دجلة والفرات مهددًا أيضًا باستغلال الإمبراطورية الساسانية ، وتم تعطيله من قبل اللخميين والغساسانيين والحروب الرومانية الفارسية.
كما تفوقت شهرة مكة كمركز تجاري على مدينتي البتراء وتدمر.
ومع ذلك ، لم يشكل الساسانيون دائمًا تهديدًا لمكة ، حيث قاموا بحمايتها في عام 575 م من غزو يمني بقيادة زعيمها المسيحي أبرهة.
طلبت قبائل جنوب الجزيرة العربية من الملك الفارسي خسرو الأول المساعدة ، وردًا على ذلك جاء جنوبًا إلى الجزيرة العربية بجنود مشاة وأسطول من السفن بالقرب من مكة.
بحلول منتصف القرن السادس ، كانت هناك ثلاث مستوطنات رئيسية في شمال الجزيرة العربية ، على طول الساحل الجنوبي الغربي المتاخم للبحر الأحمر ، في منطقة صالحة للسكن بين البحر وجبال الحجاز في الشرق.
على الرغم من أن المنطقة المحيطة بمكة كانت قاحلة تمامًا ، إلا أنها كانت أغنى المستوطنات الثلاث بمياه وفيرة من بئر زمزم الشهير وموقعها عند مفترق طرق القوافل الرئيسية.
عام الفيل . . وهدم الكعبة
"عام الفيل" هو الاسم في التاريخ الإسلامي لعام 570-572 م تقريبًا ، عندما نزل أبرهة ، وفقًا لمصادر إسلامية مثل ابن إسحاق ، على مكة راكبًا فيلًا مع جيش كبير بعد بناء كاتدرائية في صنعاء سميت القليس على شرف نجوس أكسوم.
اكتسبت شهرة واسعة ، حتى أنها اكتسبت اهتمام الإمبراطورية البيزنطية.
يُزعم أن أبرهة أرسل رسولًا اسمه محمد بن خزاعي إلى مكة وتهامة برسالة مفادها أن القليص كان أفضل بكثير من دور العبادة الأخرى وأنقى ، حيث لم يتنفسه سكن الأصنام.
سار أبرهة على الكعبة بجيش كبير ، كان يضم واحدًا أو أكثر من أفيال الحرب ، عازمين على هدمها.
وعندما وردت أنباء تقدم جيشه اتحدت قبائل قريش وكنانة وخزاعة والهذيل العربية في الدفاع عن الكعبة والمدينة.
أرسل أبرهة رجلاً من المملكة الحميرية ليخبرهم أن أبرهة لا يرغب إلا في هدم الكعبة وإذا قاوموا فسوف يسحقون.
قال عبد المطلب للمكيين أن يلجأوا إلى التلال بينما بقي هو وبعض أفراد قريش داخل حرم الكعبة.
أرسل أبرهة برقية تدعو عبد المطلب للقاء أبرهة ومناقشة الأمور.
وعندما غادر عبد المطلب الاجتماع سمع يقول: "صاحب هذا البيت هو المدافع عنه وأنا واثق من أنه سينقذه من هجوم الأعداء ولن يسيء لخدام بيته".
هاجم أبرهة مكة في النهاية. ومع ذلك ، يقال إن الفيل الرئيسي ، المعروف باسم محمود ، توقف عند الحدود حول مكة ورفض الدخول. لقد تم الافتراض بأن وباء مثل الجدري يمكن أن يكون قد تسبب في مثل هذا الغزو الفاشل لمكة.
إن الإشارة إلى القصة في القرآن قصيرة نوعًا ما. وفقا لسورة القرآن 105 ، الفيل ، في اليوم التالي ، ظهرت سحابة سوداء من الطيور الصغيرة التي أرسلها الله.
حملت الطيور في مناقيرها صخورًا صغيرة ، وقصفت القوات الإثيوبية ، وحطمتهم إلى حالة مثل القش المأكول.
( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5) )
رحلة الشتاء والصيف
كانت قوافل الجمال ، التي قيل أن الجد الأكبر لمحمد( صلي الله عليه وسلم ) قد استخدمها لأول مرة ، كانت جزءًا رئيسيًا من اقتصاد مكة النشط.
نشبت تحالفات بين التجار في مكة والقبائل البدوية المحلية ، الذين كانوا يجلبون البضائع - الجلود والماشية والمعادن المستخرجة من الجبال المحلية - إلى مكة لتحميلها على القوافل ونقلها إلى مدن الشام والعراق.
تقدم الروايات التاريخية أيضًا بعض المؤشرات على أن البضائع من قارات أخرى قد تكون قد تدفقت أيضًا عبر مكة.
كانت البضائع القادمة من إفريقيا والشرق الأقصى تمر في طريقها إلى سوريا ، بما في ذلك البهارات والجلود والأدوية والقماش والعبيد. في المقابل ، حصلت مكة على المال والسلاح والحبوب والنبيذ ، والتي توزعت بدورها في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.
وقع المكيون معاهدات مع كل من البيزنطيين والبدو ، وتفاوضوا على ممرات آمنة للقوافل ، ومنحهم حقوق المياه والمراعي.
أصبحت مكة مركزًا لاتحاد فضفاض من القبائل العميلة ، والتي تضمنت قبائل بني تميم. القوى الإقليمية الأخرى مثل الأحباش ، الغساسنة ، والاخميد كانت في تراجع تاركة التجارة المكية لتكون القوة الأساسية الملزمة في شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن السادس.
صلح الحديبية . . وفتح مكة
في عام 628 ، أراد محمد( صلي الله عليه وسلم ) وأتباعه دخول مكة للحج ، لكن قريش منعتهم. بعد ذلك ، دخل المسلمون والمكيون في معاهدة الحديبية ، حيث وعدت قريش وحلفاؤها بوقف قتال المسلمين وحلفائهم ووعدوا بالسماح للمسلمين بدخول المدينة لأداء فريضة الحج في العام التالي.
كان من المفترض أن يكون الهدنة لمدة 10 سنوات.
لكن بعد ذلك بعامين فقط انتهك بنو بكر حلفاء قريش الهدنة بذبح مجموعة من بني خزاعة حلفاء المسلمين.
محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ورفاقه ، الذين يبلغ عددهم الآن 10.000 ، ساروا إلى مكة وفتحوا المدينة.
دمر أتباع محمد( صلي الله عليه وسلم ) الصور الوثنية وأستلمت المكان وأعيد تكريسه لعبادة الله وحده.
تم إعلان مكة المكرمة أقدس موقع في الإسلام وجعلها مركزًا لحج المسلمين ، وأحد أركان الإسلام الخمسة.
ثم عاد محمد ( صلي الله عليه وسلم ) إلى المدينة المنورة ، بعد أن عين عقيب بن أسيد والي المدينة.
أدت أنشطته الأخرى في شبه الجزيرة العربية إلى توحيد شبه الجزيرة تحت راية الإسلام.
ضرب جائحة الموت الأسود مكة عام 1349.
وصف ابن بطوطة مكة
كان أحد أشهر الرحالة إلى مكة في القرن الرابع عشر هو العالم والرحالة المغربي ابن بطوطة. في كتابه الرحلة ، يقدم وصفاً واسعاً لمكة.
حوالي عام 1327 م أو 729 هـ ، وصل ابن بطوطة إلى المدينة المقدسة.
يقول بطوطة إن الكعبة كانت كبيرة ، لكنها دمرت وأعيد بناؤها أصغر من الأصل ، وأنها كانت تحتوي على صور ملائكة وأنبياء بمن فيهم عيسى ، ووالدته مريم ، وآخرين كثيرين.
يصف بطوطة الكعبة بأنها جزء مهم من مكة نظرًا لحجّ كثير من الناس إليها. يصف بطوطة سكان مكة بأنهم متواضعون ولطيفون ، وعلى استعداد أيضًا لتقديم جزء من كل ما لديهم إلى شخص ليس لديه أي شيء.
ويقول إن سكان مكة والقرية نفسها كانوا طاهرين جدًا. كان هناك أيضًا شعور بالأناقة في القرية.
في عهد العثمانيين في عام 1517 ، اعترف شريف مكة آنذاك ، بركات بن محمد ، بسيادة الخليفة العثماني لكنه احتفظ بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي المحلي. في عام 1803 ، استولت الدولة السعودية الأولى على المدينة ، والتي استمرت في مكة حتى عام 1813. ودمرت بعض المقابر والقباب التاريخية في المدينة وحولها.
كلف العثمانيون محمد علي باشا بإعادة مكة تحت السيطرة العثمانية. نجح محمد علي باشا في إعادة مكة إلى السيطرة العثمانية في عام 1813.
وفي عام 1818 ، هُزم آل سعود مرة أخرى لكنهم نجوا وأسسوا الدولة السعودية الثانية التي استمرت حتى عام 1891 وأدت إلى المملكة العربية السعودية الحالية.
الفتح السعودي والتاريخ الحديث
بعد معركة مكة عام 1924 ، أطاح آل سعود بشريف مكة ، ودمجت مكة في المملكة العربية السعودية.
في ظل الحكم السعودي ، تم هدم جزء كبير من المدينة التاريخية نتيجة خوف الحكومة السعودية من أن تصبح هذه المواقع مواقع لتجمع العبادة دون الله.
الكعبة
هناك اختلاف في الرأي بين علماء الإسلام حول من بنى الكعبة أولاً ، فبعضهم يعتقد أنها بناها الملائكة والبعض الآخر يعتقد أنها بناها آدم. بغض النظر ، تم بناؤه عدة مرات قبل أن تصل إلى حالتها الحالية.
الكعبة هي أيضًا اتجاه مشترك للصلاة لجميع المسلمين.
الحجر الأسود هو حجر اعتبره العلماء نيزكًا أو من أصل مشابه ويعتقد المسلمون أنه من أصل إلهي. وهو يقع في الركن الشرقي من الكعبة ويسن لمس الحجر وتقبيله.
دائمًا ما تكون المنطقة المحيطة بالحجر مزدحمة ويحرسها رجال الشرطة لضمان سلامة الحجاج.
مقام إبراهيم هذا هو الحجر الذي وقف عليه إبراهيم في بناء أعلي الكعبة. يحتوي على بصمتين أكبر نسبيًا من متوسط أقدام الإنسان في العصر الحديث. يرتفع الحجر ويوضع في غرفة ذهبية سداسية الشكل بجانب الكعبة على صفيحة المتحف.
الصفا والمروة ، يصف الله جبال الصفا والمروة كرموز لألوهيته. يعتبر المشي بين الجبلين سبع مرات ، أربع مرات من الصفا إلى المروة ، وثلاث مرات من المروة بالتبادل ، ركنًا إلزاميًا للعمرة.
الحج والعمرة: يُطلق على الحج أيضًا اسم الحج الأكبر ، وهو يجذب ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم ويضاعف عدد سكان مكة ثلاث مرات تقريبًا لمدة أسبوع واحد في شهر ذي الحجة الإسلامي.
معالم معمارية تزين الواجهة الجنوبية للمسجد الحرام ، مجمع أبراج البيت ، الذي يعلو فوق الجامع الكبير ، عبارة عن مجمع مكون من سبعة أبنية يبلغ طول برج الساعة المركزي 601 م ، مما يجعله رابع مبنى في العالم. -أطول مبنى. تشكل جميع المباني السبعة في المجمع ثالث أكبر مبنى من حيث المساحة.
بوابة مكة ، المعروفة شعبياً باسم باب القرآن ، على المدخل الغربي للمدينة ، أو من جدة. يقع على الطريق السريع 40 ، وهو يمثل حدود منطقة الحرم حيث يُمنع غير المسلمين من الدخول.
تم تصميم البوابة عام 1979 من قبل المهندس المعماري المصري سمير العبد لصالح شركة IDEA Center المعمارية. الهيكل هو هيكل الكتاب ، الذي يمثل القرآن ، جالسًا على رف ، أو مسند للكتب.
صحافة الاتصالات والصحف تم جلب المطبعة الأولى إلى مكة عام 1885 على يد عثمان نوري باشا ، والي العثماني. خلال الفترة الهاشمية ، تم استخدامه لطباعة الجريدة الرسمية للمدينة ، القبلة.
وسّع النظام السعودي هذه الصحافة إلى عملية أكبر ، حيث أدخل الجريدة الرسمية السعودية الجديدة لمكة المكرمة ، أم القرى.
تقع طرق مكة ، على غرار المدينة المنورة ، عند تقاطع طريقين من أهم الطرق السريعة في المملكة العربية السعودية ، الطريق السريع 40 ، ويربطها بميناء جدة المهم في الغرب وعاصمة الرياض والمدينة الساحلية الرئيسية الأخرى ،
مترو المشاعر المقدّسة هو خط مترو في مكة افتُتح في 13 نوفمبر 2010. ينقل المترو المرتفع بطول 18.1 كيلومتر الحجاج إلى الأماكن المقدسة في عرفات ومزدلفة ومنى في المدينة لتقليل الازدحام على الطريق وتعمل فقط خلال موسم الحج.
يتكون من تسع محطات ، ثلاث في كل من المدن المذكورة أعلاه.
مترو مكة ، المعروف رسميًا باسم قطار مكة الجماعي ، هو نظام مترو مخطط من أربعة خطوط للمدينة. هذا بالإضافة إلى أن السكة الحديدية تتكون من 35 قطارًا كهربائيًا وقادرة على نقل 60 مليون مسافر سنويًا. يمكن لكل قطار أن يحقق سرعات تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة ، ويقطع مسافة إجمالية قدرها 450 كيلومترًا ، مما يقلل وقت السفر بين المدينتين إلى أقل من ساعتين.
تعليقات
إرسال تعليق